قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية

القسم الخاص بقسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكيه

عن القسم

عن القسم

 

الرؤية

إن قسم الطب الشرعي و السموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الأزهر يصبو لتخريج أطباء محترفين ذوي طبيعة فريدة من الناحية الثقافية والعلمية كما يتميزون بالالتزام والمعاصرة لحالة التقدم في شتى فروع الدراسة و المعرفة .

 

الرسالة

إن قسم الطب الشرعي و السموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الأزهر:

• يقوم بتدريس التعليم الطبي عالي الكفاءة في مادة الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية وكذا مادة أخلاقيات ممارسة مهنة الطب للطلبة المصريين والوافدين .

• تقديم خدمة تعليمية ذات مستوي عالي من الجودة و السعي وراء التفوق و ذلك من خلال المحافظة على مستويات أكاديمية عالية و سلوك مهني أخلاقي متميز.

• هذا و يهدف قسم الطب الشرعي و السموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الأزهر إلى ترسيخ و تقوية سياسة المراجعة والحفاظ على استخدام وسائل التعلم المتقدمة (مثل التعليم الذاتي والمحاكاة ودراسة حالة) لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا , و يرى القسم أن من الرسالة الواجبة عليه المحافظة على وجود سجل متكامل لكل المصادر التعليمية الخاصة بة و كذلك الاستعمال الحاضر لها.

 

 

 

 تعريف قسم الطب الشرعى

 

 قسم الطب الشرعي والسموم من الأقسام الأساسية التي تضمها الكلية من بداية إنشائها في الستينات من القرن الماضي وقد توالى على رئاسة قسم الطب الشرعي والسموم أساتذة مشرفين من خارج الكلية لعدم تواجد كوادر من أبناء القسم في بداية إنشاء الكلية وقد تولى الإشراف على القسم السادة الأساتذة بالترتيب الزمني وهم :-

المرحوم أ.د / محمد أحمد سليمان

المرحوم أ.د / محمود خطاب يوسف

المرحوم أ.د / أحمد عبد المنعم فرج

المرحوم أ.د / إبراهيم محمود وجيه

ثم تولى السيد الأستاذ الدكتور / عادل عبد الحافظ التومى رئاسة القسم اعتبارا من 1990 وهو أول رئيس من أبناء القسم حيث أستمر في رئاسة القسم حتى عام 1997 .

 وتولى بعده الأستاذ الدكتور / صلاح هاشم إبراهيم رئاسة القسم حتى ديسمبر 2003 .

ثـــــــــــــــــــــم تولى  الأستاذ الدكتور / مجدي محمد شــريف رئاسة القسم من ديسمبر 2003 حتى 2010, وتولى بعده الأستاذ الدكتور / مجدي عبد الحي إسماعيل رئاسة القسم في الفترة من ديسمبر 2010 إلي ديسمبر 2016,

ثــــــــم تولي بعدة الأستاذ الدكتور / فؤاد حلمي الدباح رئاسة القسم من ديسمبر 2016 حتى الآن

 

تاريخ الطب الشرعي

 

 

فيديو للتعريف بالقسم

أعضاء هيئة التدريس

أعضاء هيئة التدريس بالقسم

 

 

أعضاء هيئة التدريس بالقسم

أ.د / مجدي عبد الحي محمد إسماعيل

أ.د / عادل عبد الحافظ التومى

أ.د / مجدي محمد شريف

أ.د / شريف فهمي محمود

أ.د / إبراهيم نور محمد اسماعيل

أ.د / فؤاد حلمي السيد الدباح

أ.د / يوسف سليمان محمد على

أ.د / ناجى محمد بيومي

أ.د / عمرو على محمد التهامي

أ.د / اشرف إبراهيم حسن محمد

د / مصطفى محمود موسى الوكيل

د / محمد فتحي على عساسه

د / هاني جوده تمام جاب الله

د / عصام سعيد محمد

د / جمال الدين إبراهيم عبد الحليم

 

أعضاء الهيئة المعاونة

ط/شعبان إبراهيم

ط / احمد سيد قايد حسان

ط / محمد على عبد الحميد على معوض

ط / احمد فتحي محمد محمد

ط / أحمد حسان عبد السلام

ط / محمد كريم محمد أيوب

ط / عبد الرحمن محمد يوسف إبراهيم

ط/ احمد بدر يعقوب

ط / محمد عبد العزيز حسن الجندي

ط / احمد عبد الهادي إبراهيم مرعي

ط / احمد محمد البيومي أبو الفتوح احمد

 

 

البحث العلمي

نبذة عن أنشطة البحث العلمي بالقسم

 

 

النشاط العلمى لقسم الطب الشرعى والسموم

 

يقوم القسم بالعديد من النشاطت العلمية :-

أولا :– التدريس

ثانيا :-الأبحاث العلمية والمؤتمرات

ثالثا"- اللقاءات العلمية بالقسم

 

أولا :– التدريس

 ( 1 ) طلبة السنة الرابعة بكلية الطب

حيث يقوم أعضاء هيئة التدريس بالقسم بإلقاء محاضرات فى مختلف موضوعات الطب الشرعى والسموم والأخلاقيات الطبية وكذلك المسئولية الطبية مع الدراسة العملية بمتحف الفسم .

كما قام القسم بتكليف الطلبة بإعداد تقارير طبية يقوم الطلبة بكتابتها من واقع الحضور الفعلى بأقسام الإستقبال بمستشفيات جامعة الأزهر تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وتدخل هذه التقارير ضمن تقييم الطلاب .

 

( 2 ) طلبة الدراسات العليا بمختلف درجاتها ( الدبلوم والماجستير والدكتوراة ) :-

 حيث يقوم القسم بتدريس مختلف موضوعات الطب الشرعى والسموم ويكلف الدارسين بمتابعة كل ماهو جديد فى مجال الدراسة وإعداد موضوعات للمشاركة فى السيمينارات العلمية بالقسم كما يتم تدريب الدارسين دراسة عملية ميدانية بمصلحة الطب الشرعى فى مختلف أقسامها ( مشرحة – معامل سموم – معامل سيرولوجى وباثولوجى وأبحاث تزييف وتزوير)  على كيفية إجراء عملية التشريح للوفيات وتحديد سبب الوفاة والآداة المستخدمة ووضع صورة لكيفية حدوث الوفاة .

وكذ لك الكشف على الإصابات المختلفة والعاهات وتقدير نسبتها كما يقوم القسم بتدريب الأطباء على الكشف عن السموم المختلفة وتحديد تركيزها بالدم لمعرفة إذا كان من شأنها إحداث الوفاة او المشاركة فى إحداثها .

 

 

السموم الإكلينيكية :-

 

عمد القسم إلى إدخال مادة السموم الإكلينيكية وذلك لمعالجة حالات التسمم الحاد والمزمن كما قام القسم بتدريب الكوادر من الأطباء للحصول على المهارات اللازمة لإنشاء مركز لعلاج التسمم الحاد والمزمن  ( مبيدات حشرية- أدوية – المعادن الثقيلة وغيرها )

 

كما ينتدب القسم أكفأ الخبرات من مصلحة الطب الشرعى ومراكز البحوث لتدريب الدارسين على الجانب العملى فى مختلف أفرع الطب الشرعى والدارسين بالدراسات العليا بالقسم بعضهم من أبناء القسم ( معيدين ومدرسين مساعدين ) وبعضهم من خارج القسم .

( 3 ) مدراس التمريض الثانوى بمستشفيات جامعة الأزهر .

 

ثانيا :-الأبحاث العلمية والمؤتمرات

 

قام القسم بعمل العديد من بحوث الماجستير والدكتوراة فى مجالات الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية والعلوم الطبية الشرعية ، كما قام بمنح الدرجات العلمية المذكورة سابقا .

 

و كان القسم هو أول من دعى  الى إنشاء الجمعية الطبية الشرعية المصرية التى تضم الأطباء الشرعيين والمختصين بالفنون الطبية الشرعية كما قام القسم بتنظيم أول وثانى مؤتمر دولى للطب الشرعى والسموم من خلال الجمعية الطبية الشرعية .

 

كما قام القسم بتخريج العديد من الكوادر العلمية التى تعمل فى مجال الطب الشرعى  فى مصر   ( جامعة الأزهر – مصلحة الطب الشرعى ) وأيضا فى العديد من الدول العربية سواء من المصريين أو الطلاب الوافدين من الدول العربية والأفريقية والأسيوية .

 

 

 

ثالثا"- اللقاءات العلمية بالقسم

 

يتم عقد لقاءات إسبوعية فى مختلف الموضوعات ذات العلاقة بالمجتمع وقضاياه ويشارك فى هذه اللقاءات جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم والمدرسين المساعدين والمعيدين كما يدعى لهذه اللقاءات أعضاء هيئة التدريس يأقسام الطب الشرعى بالجامعات المختلفة والمختصين والمهتمين بذات المجال من مختلف التخصصات سواء من الحامعة أو من خارحها.

 

 

 تم إنشاء قسم الطب الشرعى بكلية الطب جامعة الأزهر ضمن  أقسام الكلية المختلفة بقرار إنشاء كلية الطب جامعة الأزهر بعد إدخال الكليات العملية ومنذ ذلك الحين يقوم قسم الطب الشرعى بتدريس مادة الطب الشرعى والسموم لطلاب الفرقة الرابعة تدريسا نظريا وعمليا كما يقوم بتدريس تلك المادة لطلاب مدراس التمريض بشىء من الإيجاز وقد تم تحديث القسم لمواكبة الأفكار المختلفة والمحدثة وذلك عن طريق إدخال فرع جديد يضاف الى المواد السابقة وهى دراسة الأخلاقيات الطبية كما عمد القسم الى إدخال مادة السموم الإكلينيكية وذلك لمعالجة حالات التسمم الحاد والمزمن كما قام القسم بتدريب الكوادر من الأطباء للحصول على المهارات اللازمة لإنشاء مركز لعلاج التسمم الحاد والمزمن .

 

الطب الشرعى:

يقوم القسم بتدريب الأطباء من طلبة الدراسات العليا على كيفية إجراء عملية التشريح للوفيات ولتحديد سبب الوفاة والأداة المسنخدمة ووضع صورة لكيفية حدوث الوفاة . وكذلك الكشف على الإصابات المختلفة والعاهات لتقدير نسبتها كما يقوم القسم بتدريب الأطباء على الكشف عن السموم المختلفة ةتحديد تركيزها لادم لمعرفة إذا كان من شأنها إحداث الوفاة أو المشاركة فى إحداثها .

 

السموم الإكلينيكية

يتم تدريب الأطباء على تشخيص وعلاج التسمم الحاد والمزمن  ( مبيدات حشرية – أدوية- المعادن الثقيلة وغيرها )

 

قائمة بالرسائل في غضون الخمس سنوات الماضية

 

بيان بتوزيع الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة لأعضاء هيئة التدريس بقسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية من 2011 حتى 2015

 

الأبحاث المنشورة دوليا للسادة أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب- جامعة الازهر

 

برامج الدراسات العليا

نبذة عن برامج الدراسات العليا بالقسم

 

 

توصيف مقررات الدراسات العليا

 

 

 

خدمات القسم

نبذة عن خدمات القسم

 

التقرير السنوي

أخبار القسم

آخر أخبار القسم

 

 

- يقوم قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بعمل سيمينار أسبوعي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بإشراف من رئيس القسم .

جدول تدريس منهج الطب الشرعي و السموم الأكلينيكية والأخلاقيات لطلاب الفرقة الرابعة

 

جدول1

جدول2

اتصل بنا

اتصل بنا

 

 

 

For contact :

Dr/ Ashraf Ibrahim

Ass. prof of Forensic Medicine & Clinical toxicology

Faculty of medicine – Al-Azhar university

Gmail : ashrafdubei62@gmail.com

Mobile : (+2)01100850107

 

 تم إنشاء صفحة علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للتواصل مع الطلبة فيما يخص الأمور التعليمية من مناهج ومقررات وأخبار القسم

اسم الصفحة( قسم الطب الشرعي والسموم الاكلينيكيه طب الازهر بالقاهره) .

 

 

 

Developed by

Eng. Mazen El Mougi

All Rights Reserved